سمسم سات
مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتدى سمسم سات سجل معنا لتمتع بمزايا المنتدى

تضعيف قراءة سورة الكهف يوم الجمعة" هام جدا"

اذهب الى الأسفل

تضعيف قراءة سورة الكهف يوم الجمعة" هام جدا"

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة فبراير 17, 2012 12:57 am

[quote]



قال الشيخ ابو اسحاق الحويني حفظه الله وشفاه _قولوا آمين _
في بعض من اخواننا على بعض المواقع في الانترنت تكلم عن تضعيفي لحديث قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
" من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة جعل الله له نورا بين الجمعتين"
فقلت:أنه ضعيف
فالأخ يقول: أن شعبة بن الحجاج وسفيان الثوري كلاهما رويا الحديث
فأنا أريد أن أبين للأخ:
القصة كلها في تخصيص يوم الجمعة بقراءة سورة الكهف بس
لم يصح اطلاقا ذكر ليلة الجمعة او يوم الجمعة في حديث.
الحديث
رواه أبو هاشم الرماني عن ابي مجلز لاحق ابن حميد عن قيس ابن عبادة عن ابي سعيد الخدري
هو هذا الاسناد الثابت في الحديث من اول ابي هاشم الرماني وهو مختلف في اسم ابيه
من اول ابي هاشم الرماني عن ابي مجلز لاحق ابن حميد عن قيس ابن عبادة عن ابي سعيد الخدري
هذا الاسناد متفق

من تحت ابي هاشم الرماني بدأ يحصل خلاف في الاسناد

روى هذا الاسناد عن ابي هاشم الرماني..سفيان الثوري..شعبة بن الحجاج..هشيم ابن بشير..قيس ابن الربيع..
الوليد ابن مروان
وقد حققت هذا الحديث في كتابي تنبيه الهاجد لما وقع من النظر في كتب الأماجد أظن انه الحديث 1705 تقريبا
وكنت ضعفت الحديث لكني لم ابسط القول فيه
فلما الأخ كتب الرسالة هذه فأنا اعتنيت فعلا بكلامه وقلت لا بد أن أحقق الحديث وأمضيت ليلتي كاملة حتى صليت
الفجر وظللت بعد الفجر بحوالي ساعتين حتى انتهيت من تحقيق الحديث تحقيقا كاملا
فالحاصل ان هشيم ابن بشير
اختلف الرواة عنه وقفا ورفعا
سفيان الثوري اختلف عنه الرواة وقفا ورفعا
شعبة بن الحجاج اختلف الرواة عنه وقفا ورفعا
الذي نجا من الوقف والرفع
قيس ابن الربيع وهو ضعيف
والوليد بن مروان وهو مجهول
فسنسقط قيس ابن الربيع والوليد ابن مروان
ونبقي الثلاثة الثقات :سفيان وشعبة وهشيم
الذين رووه بالوقف اقوى بكثير من الذين رووه بالرفع
بس لفظ الحديث الصحيح الموقوف:
" من قرأ سورة الكهف ( وفي بعض الروايات: كما أنزلت) كان له نور من مقامه إلى البيت العتيق" أو في اللفظ الأخر " كان له نور من مقامه الى مكة"
هو هذا اللفظ الصحيح موقوفا
وطبعا موقوف له حكم المرفوع
بمعن الاشياء الغيبية ليس للرأي فيها مجال
العلماء يعطونها حكم مرفوع
يعني يقولون :
صعب جدا ان احد من الصحابة يجعل ثوابا لعمل من الاعمال وهو غيب الا لابد وتلقاه من النبي عليه الصلاة والسلام
وتكلمة الكلام هنا..مقطع فيديو
http://www.mashahd.net/view_video.ph...235f6abeb2c40e
والخلاصة:
ان هناك فضل في السورة لكن لا يخصص بيوم الجمعة
فأثبتنا فضلا لسورة الكهف ولكن ليس مخصصا بيوم من الأيام
عندما أخبرت أحدهم بهذا الكلام قالت لي انها سمعت أحد الفقهاء قال انه يوجد حديث صحيح
فأقول:
ليس كل فقيه محدث
وبالله التوفيق
المصدر: منتديات طوبى للغرباء الإسلامي - من قسم: القرآن الكريم والحديث الشريف وعلومهما














avatar
Admin
Admin

المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://semsemsat.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى