سمسم سات
مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتدى سمسم سات سجل معنا لتمتع بمزايا المنتدى

مثبــت: {◙^ ّ۩ كيف تكتب موضوعا في المنتدى الاسلامي{◙^ ّ۩ ►

اذهب الى الأسفل

مثبــت: {◙^ ّ۩ كيف تكتب موضوعا في المنتدى الاسلامي{◙^ ّ۩ ►

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين فبراير 13, 2012 11:37 pm

[quote]





اهلا بكم جميعا يا رواد منتدانا سمسم سات

طمعا منا في ارضائكم و توفير الافضل و الاروع لكم و لمواضيعكم و شروحاتكم

تقرر فتح هدا الموضوع الخاص لكتابة موضوع جميل و متناسق بالمنتدى الاسلامي

يشمل خلفيات و فواصل و غيرها لنظمن مدى جمالية و تنظيم و قيمة المواضيع التي تقدم في المنتدى

لدا لا عدر لأي عضو من اليوم لسرقة تصاميم الاعضاء الخرين او من منتديات اخرى.



اولا ببدا ببعض صور تقديم الموضوع بالبسملة طبعا ..
ارجو استخدامها لتزيين المواضيع في المنتدى لكي تظهر بشكل لائق










































ندخل الان للمضمون حيث وجب ان يكون موضوع مختار بكيفية جيدة ..

اختيار الموضوع

اختيار الموضوع هو الخطوة الأولى في الطريق الطويل لإعداد الموضوع و إخراجه.و الاختيار عامل مهم في نجاح أي عمل يُقدم عليه الإنسان , و من ذلك اختيار الموضوع..
ذلك أنك ايها الكاتب ستعيش مع موضوعك مُدّة طويلة قد تكون أياما او اسابيع ، تسامره ليلاً و تحتاج إليه نهارًا فهو أشبه ما يكون بالصديق و إن لو لم تعطِ هذه الخطوة حقّهالأخفقت في عملك و فشلت في مسعاك و لم تصل إلى النتائج التي تتوخّاها.
و يُمكن أن نُجمل شروط اختيار الموضوع في الأمور التالية :
•اختيار موضوع ترغب في كتابته ذلك أنه ستصحب موضوعك مدّة طويلة و لا تنجح الصحبة إلا حين تكون هناك أُلفة
• استعدادك لبحث هذا الموضوع ذلك أنه انت الذي ستقوم بموضوعك فلا بُدّ أن يكون عندك من الاستعداد ما تستطيع به أن تقوم بهذا الشأن من مجهود علمي او وقتي او ذهني.
• توافر المصادر لهذاالموضوع إذ أن المصادر هي التي يستمدّ منها الكاتب مادّته
• استحقاق الموضوع لما سيُبذل فيه من جُهد فينبغي أن تتكافأ قيمة هذا الموضوع مع ما سيُبذل فيه من جُهد
• اختيار موضوع غير مكرر و قد كُتب عنه كثيرا الا ان أتيت بمعلومات اكثر و تفصيل المعلومات و شرح بطريقة اشمل و افضل
فهذه الشروط ستيسر عليك اختيار الموضوع و تعينك على ذلك وعليك تجنب المواضيع الغير صحيحة و ليست لها علاقة بالدين .


جمع المعلومات

جمع المعلومات من أهم الخطوات التي يقوم عليها الموضوع وهي التي يتم بها بنيانه والتي يستمد منها الموضوع مادته ،و أي موضوع اسلامي لا يخلو من ثلاث مصادر منها تستطيع جمع معلومات موضوعك و هي :

1- القرآن الكريم

القران الكريم هو المصدر الاول من مصادر التشريع و هو اصل كل علم و منبع كل خير،من تمسك به نجا و من حكم به عدل و من عمل به اجر و من دعا اليه هدي الى صراط مستقيم .و هو اهم مصدر لاي موضوع اسلامي و يجب ان لا يخلو أي موضوع من اية من آياته .
فقد تجد كثيرا من المواضيع الاسلامية دون آيات من القرآن و دون ان يستدل على اقواله باي آية ،و ربما يكثر من النقل عن العلماء و لا ينقل عن رب الارباب سبحانه و تعالى .و لهذا يجب علينا ان ندعم مواضيعنا الاسلامية بالادلة من القرآن الكريم بما يناسب الموضوع

2- السنة النبوية

السنة النبوية الصحيحة هي المصدر الثاني من التشريع الاسلامي و هي جاءت شارحة له تخصص عامه و تقيد مطلقه و تبين مجمله ،فكثير من الاحكام لم تذكر في القرآن او ذكرت مجملة و السنة تفسرها و تفصلها.
فيجب في أي موضوع اسلامي الاستدلال من احاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ،وخاصة الصحيحة منها و الحسنة و اما الاحاديث الضعيفة فلا يجوز الاستدلال بها ، فالاحاديث الصحيحة و الحسنة تغني عن غيرها ان شاء الله و يجب الاعتناء ببيان من أخرج الحديث أو الأثر بلفظه الوارد في الكتاب

3- الكتب الاسلامية

الكتب الاسلامية هي مورد العلم و الثقافة و منهل الاخلاق و منبع الحكمة لهذا اهتم العلماء بتأليف الكتب و التصنيف قديماً او حديثاً نقلوا بها علمهم و اقوالهم المؤخودة من كتاب الله و سنة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و اوصلوها الينا و لو يعلم الواحد منا كيف وصل الكتاب من سهر و تعب و زهق للانفس لما توانى عن قراءته و الاخذ من علمه ،فيجب علينا الاخذ من كتبهم والاقتباس منها .
و يجب التأكد من الكتب قبل الاخذ منها و التحرى عن الكتب الموثوقة من العلماء المعروفين من اهل السنة و الجماعة و استشارة من لديه معرفة يالكتب و العلماء .


طريقة البحث و جمع المعلومات

يجب عليك ان تلمّ بكل جوانب موضوعك و تبحث عنه في المصادر المرتبطة بالموضوع و تقرأهاقراءة واعية و متأنية بحيث تفهم الموضوع و تدرك ما تحتاج كتابته في موضوعك ،و يفضل ان تكتب المعلومات التي اخذتها في ورقة خارجيه ،او الاشارة الى الكتاب و رقم الصفحة في مذكرة صغيرة و ترجع اليها حين تبدأ بكتابة الموضوع .
وبعد القراءة المتأنية تقوم بوضع خطة للموضوع و يفضل كتابتها و هي عبارة عن تقسيم الموضوع الى عناصر او فصول و تحتها عناصر و هكذا ثم تبحث عن كل فصل او عنصر لوحده ،حتى تجمع معلومات كافية عنه و يمكنك ان تستعين بالاوراق السابقة التي كتبتها او التي اشرت الى المعلومات من الكتب بها و تجعل الاوراق على مجموعات كل مجموعة لعنصر او فصل معين و هكذا انتهيت من جمع المعلومات فتبدأ بالشروع في كتابة الموضوع .

كتابة الموضوع

كتابة الموضوع هي من اهم الخطوات و التي تبرز فيها قدرة الكاتب و معالم شخصيّته وهي لب الموضوع و التي تستطيع من خلالها ايصال موضوعك الى القارئ و جذبه لقراءة الموضوع .
والكتابة موهبة من الله و قد يتفاوت الناس فيها لكن هناك قواعد يسيرة بعد الاستعانة بالله و طلبه توفيقه تساعد الكاتب في الكتابة وإخراج الموضوع بشكل صحيح و هي :
• أن تجمع أمامك المادّة العلميّة الخاصّة بموضوعك
• أن تركّز على سلامة الأسلوب وسهولته
• أن تُقدّم الحقائق واضحة مركّزة
• ان تنظم المعلومات بطريقة مرتبة و ان تبدأ بالاهم ثم المهم
• أن تفتح الموضوع بمقدّمة أومُلخّص قصير قبل دخوله في صُلب الموضوع
• أن تختم الموضوع بفقرة تُبيّن أهم النتائج او خاتمة تهيئ للخروج
• أن تكون دقيقا في نقل ما فهمته عن الآخرين موضحاً المصدر بالتفصيل
• أن تكون لك شخصيّة واضحة في كل ما تقول أن لا تكثر الأخذ عن الآخرين فتضيع شخصيّتك
• أن تتجنّب تكرار المعاني و الالفاظ
• ان تتجنب غريب الكلمات .
• ان تحترم رأي الاخرين وتتجنّب التهكّم و السخرية من الآخرين
• ان تحاول ان تجعل الموضوع متوسطا لا ان يكون طويل جدا فيملّ منه القارئ او قصير و مختصر فلا يعطي الموضوع حقه ، فالافضل ان يكون متوسطا مع اعطاء الموضوع حقه من المعلومات الوافية و الكافية و شرحها بطريقة ميسرة و واضحة .
فهذه قواعد ستيسر لك الكتابة باذن الله تعالى و لا تظن اخي الكريم ان الكتابة في غاية الصعوبة فهي فقط تحتاج الى جهد و استمرار و حصيلة طيبة من اللغة العربية و ستتقنها باذن الله .


نصائح متعلقة بالكاتب

• اخلاص النية لوجه الله عزوجل فالاخلاص مطلب شرعي في كل الامور خاصة الامور التعبدية و الموضوع الاسلامي لاشك انه من من وسائل العلم و الدعوة فيجب فيه الاخلاص هذا العمل لله حتى في العادات مع النية الصالحة تتحول الى طاعات و عبادات لهذا يجب اخلاص النية و تجديدها دائما لنيل الاجر من الكريم المنان.
• حاول اخي الكريم عندما تكتب الموضوع ان تجعل نفسك هي المستفيدة منه قبل ان يستفيد القراء منه من الاطلاع على الكتب و من الكتابة الناصحة تخاطب بها القراء كأنك تخاطب لنفسك فربما مبلغ اوعى من سامع و ربما كاتب اوعى من قارئ
• استعن بالله عزوجل و ادع الله بالتوفيق و النجاح و ثق بنفسك اخي الكريم ،و اعلم انك قادر على الكتابة بقليل من الجد و الصبر فكلنا بدأنا من الصفر فلا تيأس و افرض نفسك لخدمة دينك .

نصائح متعلقة بالموضوع

• حاول اخي الكريم اختيار عنوان مميز للموضوع حيث تستطيع فيه جذب القراء اليه و اختاره بعنايةو تجنب العناوين الطويلة التي ليس لها علاقة بالموضوع او العناوين المبهمة و الغامضة مثل " ادخل ولن تندم " او ما الى ذلك ...و الافضل ان تختار عنوان قصير يدل على ما بداخل الموضوع و يكون مميز ويجذب كل من يقرأه
• استخدم اخي الكريم الكلمات الدلالية فلها فوائد كثيرة منها سهولة الوصول الى موضوعك
• الرجوع الى الموضوع كل فترة لرؤية الردود و تفحصها فقد تصل اليك استفسارات او ملاحظات قد تستفيد منها في المواضيع القادمة باذن الله

هكذا وصلنا إخوتي الكرام إلى نهاية هذا الموضوع أرجو أن تكون هذه الخطوات تفيدكم في الرقي بالمواضيع الاسلاميةو أتمنى منكم مواضيع تليق بكم أحبتي و بمنتدانا الغالي ..








avatar
Admin
Admin

المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://semsemsat.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى